الأحد، 23 يوليو 2023

العرش : في القران

 

عطية مرجان ابوزر
ما هو العرش ؟ 
العرش سرير الملك. و هو أيضا كرسي يجلس عليه الملك ليدير أوامر المملكة وهو رمز للقوة

العرش  لغةً :
 من عَرَش يعرش ، والعرش في الأصل شيء مسقف ، وجمعه عروش . قال سبحانه :( وَهِيَ خاوِيَةٌ عَلى عُروشِها ).ومنه قيل : عرشت الكَرْم أي صنع لها سقف، وقد يقال لذلك المعرّش وجاء في القرآن :( مَعْروشات وَغيرِ مَعْروشات ).( وَمِنَ الشَّجَرِ وَما يَعْرُشونَ ).( وَما كانوا يَعْرُشونَ ).
وسمّي مجلس السلطان عرشاً اعتباراً بعلوّه جاء في القران :وَرَفَعَ أبَوَيْهِ عَلى العَرْشِ ).( أ يُّكُمْ يَأتيني بِعَرْشِها ).( نَكِّروا لَها عَرْشَها ).(أهكَذا عَرْشُكِ ).

العرش في القرآن :
    جاء لفظ العرش في القران 22 مرة علم معرف بالألف واللام في الايات  : 
      1. فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ [التوبة : 129]
      2. لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ [الأنبياء : 22]
      3. قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ [المؤمنون : 86]
      4. فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ [المؤمنون : 116]
      5. اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ [النمل : 26]
      6. سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ [الزخرف : 82]
      7. قُل لَّوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذاً لاَّبْتَغَوْاْ إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً [الإسراء : 42]
      8. ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ [البروج : 15]
      9. ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ [التكوير : 20]
      10. رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ [غافر : 15]
      11. وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً ... [هود : 7]
      12. ِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ .... [الأعراف : 54][يونس : 3]
      13. اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ...[الرعد : 2]
      14. الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى [طه : 5]
      15. الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً [الفرقان : 59]
      16. اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ... [السجدة : 4]
      17. هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ... [الحديد : 4]
      18. وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [الزمر : 75]
      19. الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ ... [غافر : 7]
      20. وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ [الحاقة : 17]
      21. وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَا أَبَتِ هَـذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً ...[يوسف : 100]
      22. إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ [النمل : 23]
      , واختلف المعتزلة وأهل السنة في نسبته إلى الله، فسلم به أهل السنة على أنه يخالف العرش المألوف، وأوله المعتزلة بما يفيد العزة والغلبة. والبعض يظن أن العرش والكرسي شيء واحد فهذا خاطئ فالعرش غير الكرسي. والعرش ثاني ما خلق الله عز وجل.
      وقال قوم : هو الفلك الأعلى والكرسي فلك الكواكب ، واستدلّ بما روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآلة) « ما السماوات السبع والأرضون السبع في جنب الكرسيّ إلاّ كحلقة ملقاة في أرض فلاة ، والكرسي عند العرش كذلك ، وقوله :وَكانَ عَرْشُهُ عَلى الماءِ )  وقوله :ذو العَرْشِ الَمجيدِ ).( رَفيعُ الدَّرَجاتِ ذو العَرْشِ).وما يجري مجراه ، قيل هو إشارة إلى مملكته وسلطانه لا إلى مقرّ له يتعالى عن ذلك

      العرش  اصطلاحاً :
      العرش اصطلاحاً : يطلق على الُملك وما شابه ذلك من باب التجّوز والكناية ، فإنّ الَملك لمّـا يجلس على كرسيّه الذي يُسمّى بالعرش ، كما هو المراد في قصّة بلقيس وسليمان وتفسّره الآيات في سورة النمل ، فكان السلطان الملك يملك الرقاب والأملاك ويستولي عليها بحكومته ودولته ، فكأنّما العرش ملازم على تصرّفه الملكي السلطاني، فيطلق العرش اصطلاحاً على الُملك والعزّة والسلطنة وما شابه ذلك تجوّزاً، فتدبّر.
      نقول أنه لا يجوز التخيل او التقول في هذا الشأن كثيرا , كونه شأن من علوم الغيب وحدود القول فيه لا تتعدى ما سمح به الاخبار القرآني , ومن ذلك ما وصف به عرش الرحمن وما دلت عليه الايات فقط ومنه :
      1. أن العرش مربوب وكل مربوب مخلوق بدليل قول ذي العرش سبحانه " هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ "
      2. ان العرش مملوك لله بدليل الآية 7و8و9 "وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ  "
      3. أن العرش محمول بدليل الآية 19 أعلاه "ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ  "
      4. ان العرش محفوف بالملائكة  "وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ  "
      جاء لفظ العرش
      في القران آيتان فقط لا تدل فيهما كلمة العرش على عرش الله ذاته .الايات 21و22 .الأولى تدل على عرش يوسف عليه السلام وهو عرش أرضي يعني عرش العزيز الحاكم . والثاني دل على عرش بلقيس اليمن كدلالة الأول.
      بينما دلت الايات من 1 الى 6 على رب العرش بصفته المطلقة .
      دلت الايات من 7 الى 10 على صفة الله تعالى المطلقة باسم " ذي العرش"
      اما الايات من 11 الى 17 فدلت على حالة استواء رب العرش على عرشه .
      أما الايات من 18 الى 20 فدلت على حملة العرش من الملائكة .

      https://a3shab1a.blogspot.com/p/httpsdraftbloggercomblogpagepreview1280.html

      ليست هناك تعليقات:

      إرسال تعليق