الثلاثاء، 8 أغسطس 2023

القدس في القران الكريم

المسجد الاقصى
القدس في القران

 الباحث/ عطية مرجان أبوزر
فلسطين جاءت في القران الكريم في أحدى وعشؤين موضعا نذكرها تاليا مع نسب الدلالة للمفسرين الاشهر: -

سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير {الإسراء.

اجمع المفسرون على أن المقصود بالمسجد الأقصى بيت المقدس وسمي الأقصى لبعد المسافة بينه وبين المسجد الحرام ولم يكن حين إذن وراءه مسجد ولقد وصف الله تعالى المسجد الأقصى بقوله (الذي باركنا حوله) أي بالأنهار والثمار والأنبياء والصالحين فقد بارك الله سبحانه وتعالى حول المسجد الأقصى ببركاته في الدنيا والآخرة وعن ابن عباس أن الأرض التي بارك الله فيها حول المسجد الأقصى هي فلسطين والأردن وقيل سمي الشام مباركا لأنه مقر الأنبياء وقبلتهم ومهبط الملائكة والوحي وفيه يحشر الناس يوم القيامة.
(الموضع الثاني} حيث قوله تعالى "  وقضينا ألى بني إسرائيل في الكتاب  لتفسدن في الأرض  مرتين ولتعلن علوا كبير ا "
ذكر الشوكاني في تفسير الآية أن المراد بالأرض أرض الشام وبيت المقدس.
(الموضع الثالث}  في قوله تعالى "يا قوم ادخلوا  الأرض المقدسة  آلتي كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين  {المائدة / 21.
روي عن ابن عباس وابن زيد في المقصود بالأرض المقدسة أنها أرض أريحا وقال الزجاج أن الأرض المقدسة هي دمشق وفلسطين وبعض الأردن.
(الموضع الرابع} في قوله تعالى "واورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون  مشارق الأرض ومغاربها آلتي باركنا فيها  وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل بمآ صبروا ودمرنا ما كان يصنع فرعون وما كانوا يعرشون وقومه  {الأعراف / 137.
 روي عن عبد الله بن شوذب قال هي: فلسطين (والمباركة فيها إخراج الزرع والثمار فيها على أتم ما يكون وانفع ما ينفق).
(الموضع الخامس} في قوله تعالى  ونجيناه ولوطا ألى  الأرض آلتي باركنا  فيها للعالمين {الأنبياء / 71
ذكر المفسرون أن الأرض هي ارض الشام وقيل بيت المقدس لأن منها بعث الله اكثر الأنبياء وعن ابن عباس في تفسير الآية: يريد نجينا إبراهيم ولوطا إلى أرض الشام وكانا بالعراق.
(الموضع السادس} في قوله تعالى  ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره ألى  الأرض آلتي باركنا  فيها وكنا بكل شيء عالمين {الانبياء / 81.
 روي عن ابن عساكر أن  (الارض التي باركنا فيها)  أرض الشام ووافقه في ذلك الشوكاني وكذلك ذكر الطبري في تفسيره وقال ابن تيمية (انها كانت تجري إلى أرض الشام التي فيها مملكة سليمان).
(الموضع السابع} في قوله تعالى "ولقد كتبناه في الزبور من بعد الذكر آن  الأرض  يرثها عبادي الصالحون {الانبياء / 105.
عن ابن عباس أن المراد بالأرض المقدسة (أي ارض الشام وفلسطين) ووافقه في ذلك الشوكاني وذكر مجيد الدين الحنبلي في أحد الأقوال (أنها الأرض المقدسة ترثها أمة محمد ".
(الموضع الثامن} في قوله تعالى   وشجرة تخرج من طور سيناء {المؤمنون / 20.
قرية إيله "ايلات" حاليا
ذكر القرطبي أن طور سيناء من أرض الشام وقيل هو جبل فلسطين وذكر الشوكاني أنه جبل بيت المقدس.
(الموضع التاسع} في قوله تعالى "جعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما  ألى ربوة ذات قرار معين {المؤمنون / 50.
 أخرج ابن جرير عن مرة النهزي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (الربوة الرملة) وعن ابن عساكر عن ابي هريرة أنها (أي الربوة) الرملة من فلسطين وقال قتادة وكعب أنها بيت المقدس وقال سدى أنها فلسطين وعن ابي العالية هي ايليا لأرض بيت المقدس.
(الموضع العاشر} في قوله تعالى  ولقد بوأنا بني إسرائيل  مبوأ صدق  ورزقناهم من الطيبات فما اختلفوا حتى جاءهم العلم آن ربك يقضي بينهم يوم القيامة فيمآ كانوا فيه يختلفون {يونس / 93.
ذكر محمد رشيد رضا في تفسير "مبوأ صدق" هو ​​منزلهم (أي بني إسرائيل) من بلاد الشام الجنوبية المعروفة بفلسطين.
(الموضع الحادي عشر} في قوله تعالى فحملته فانتبذت به  مكانا قصيا {مريم 22.
ذكر المفسرون في معنى الآية أن مريم تنحت بالحمل إلى مكان بعيد قال ابن عباس إلى أقصى الوادي وهو وادي بيت لحم بينه وبين ايليا أربعة أميال وايليا أحدأسماء بيت المقدس.
(الموضع الثاني عشر} في قوله تعالى  في بيوت أذن الله آن ترفع ويذكر فيها اسمه  يسبح له فيها بالغدو والأوصال {النور / 36.
سدوم وعمورة
البيوت هي المساجد عند اكثر المفسرين وعن الحسن هو بيت المقدس يسرج فيه عشرة الاف قنديل وقال ابن زيد انها المساجد الاربعة الكعبة ومسجد قباء ومسجد المدينة وبيت المقدس.
(الموضع الثالث عشر} في قوله تعالى واستمع يوم يناد المناد من  مكان قريب {ق / 41
روي عن ابن عباس في معنى قوله "  من مكان قريب "أي من صخرة بيت المقدس وقال قتادة كنا نحدث أنه ينادى من صخرة بيت المقدس وقال الكلبي وكعب: وهي أقرب الارض الى السماء ومنها عرج الرسول من الارض الى السماء.
(الموضع الرابع عشر} في قوله تعالى جعلنا بينهم وبين  القرى آلتي باركنا  فيها قرى ظاهرة وقدرنا فيها السير سيروا فيها ليالي وأياما أمنين {سبأ / 18
 عن ابن عباس قوله القرى التي باركنا فيها بيت المقدس وقال ابن تميمة "هو ما كان بين اليمن - مساكن سبأ - وبين قرى الشام القرى المباركة من العمارة القديمة".
(الموضع الخامس عشر} في قوله تعالى هو الذى أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب  من ديارهم  لأول الحشر {الحشر / 2.
المراد بأول الحشر أي جمعهم في الدنيا في بلاد الشام والمقصود بأهل الكتاب هنا بني النضير حينما أجلاهم النبي صلى الله عليه وسلم عن المدينة وذكر عن الزهري أنه قال: "  كان جلاؤهم أول الحشر في الدنيا الى بلاد الشام  "وقال ابن زيد لأول الحشر الشام وروي كذلك عن قتادة وذكر ابن كثير عن ابن عباس أنه قال من شك في أن ارض المحشر هنا يعني الشام - فليقرأ هذه الآية ثم ذكرها.
(الموضع السادس عشر والسابع عشر} في قوله تعالى والتين والزيتون وطور سنين  {التين / 1-2.
اختلف المفسرون في المقصود بالتين والزيتون هل هو ذات الثمرتين أو انهما إشارة الى شيء أخر وعلى الرأي الثاني اختلفوا ايضا في تحديد المشار اليه فعن ابن زيد التين مسجد دمشق والزيتون مسجد بيت المقدس وعن ابن عباس التين مسجد نوح على الجودي والزيتون مسجد بيت المقدس. والقائلون بهذا القول ذهبوا اليه لان القسم بالمسجد موضع العبادة والطاعة فلما كانت هذه المساجد في هذه المواضع التي يكثر فيها التين والزيتون وذهب جماعة اخرى من المفسرين أن المقصود بالتين والزيتون المدنالتي تكثر زراعتها فيها فعن كعب أن التين دمشق والزيتون بيت المقدس وعن شهر بن جوشب التي الكوفة والزيتون الشام. وذكر الشوكاني في سبب القسم "وطور سنين" أنما اقسم الله بهذا الجبل لأنه بالشام وهي الأرض المقدسة كما في قوله "الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله" وأعظم بركه حلت به ووقعت عليه تكليم الله لموسى عليه.
(الموضع الثامن عشر} في قوله تعالى واذا قلنا  ادخلوا هذة القرية  فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا نغفر لكم قولوا حطه خطاياكم وسنزيد المحسنين {البقرة / 58
اختلف العلماء في تعيين القرية فقال الجمهور هي بيت المقدس وقيل اريحا من بيت المقدس وقال ابن كيسان انها الشام. وذكر الضحاك انها الرملة والاردن وفلسطين وتدمر وعن ابن عباس أن الباب المذكور في الآية يدعى باب الحطة من بيت المقدس.
(الموضع التاسع عشر} في قوله تعالى فلما فصل طالوت بالجنود قال آن الله مبتليكم  بنهر  {البقرة / 249
أريحا أخفض منطقة تحت سطح البحر في العالم
ذكر قتادة في المراد بالنهر الذي ابتلاهم الله به هو نهر بين الاردن وفلسطين وذكر الشوكاني عن ابن عباس انه نهر الاردن وعن ابن عباس ايضا انه نهر فلسطين
مدينة القدس: بيت المقدس
ذكرت مدينة القدس في القران في عدة مواضع وهي القبلة الاولى للمسلمين من قبل الكعبة حيث المسجد الاقصى المبارك اولى القبلتين وثاني الحرمين الشريفين بدليل قوله تعالى " قد نري تقلب جهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول جهك  شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره وان الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم وما الله بغافل عما يعملون  [البقرة: 144]  "
القدس أكبر مدينة في فلسطين التاريخية من حيث المساحة وعدد السكان [9] وأكثرها أهمية دينيا واقتصاديا. تعرف بأسماء أخرى في اللغة العربية مثل: بيت المقدس، القدس الشريف، وأولى القبلتين، وتسميها الكيان الصهيوني المحتل لها: أورشليم القدس (بالعبرية: יְרוּשָׁלַיִם אל-קֻדְס)
تعتبر القدس مدينة مقدسة عند أتباع الديانات السماوية الثلاث: اليهودية، المسيحية، الإسلام. فبالنسبة لليهود، أصبحت المدينة أقدس المواقع بعد أن فتحها النبي والملك داود وجعل منها عاصمة مملكة إسرائيل الموحدة حوالي سنة 1000 ق.م، ثم أقدم ابنه سليمان، على بناء أول هيكل فيها،  كما تنص التوراة.  وعند المسيحيين، أصبحت المدينة موقعا مقدسا، بعد أن صلب يسوع المسيح على إحدى تلالها المسماة "جلجثة" حوالي سنة 30 للميلاد، وبعد أن عثرت القديسة هيلانة على الصليب الذي علق عليه بداخل المدينة بعد حوالي 300 سنة،  وفقا لما جاء في العهد الجديد
خريطة الاردن وفلسطين

أما عند المسلمين، فالقدس هي ثالث أقدس المدن بعد مكة والمدينة المنورة، وهي أولى القبلتين، حيث كان المسلمون يتوجهون إليها في صلاتهم بعد أن فرضت عليهم حوالي سنة 610 للميلاد، وهي أيضا تمثل الموقع الذي عرج منه نبي الإسلام محمد بن عبد الله إلى السماء وكنتيجة لهذه الأهمية الدينية العظمى، تأوي المدينة القديمة عددا من المعالم الدينية ذات الأهمية الكبرى، مثل: كنيسة القيامة، حائط البراق والمسجد الأقصى - المكون من عدة معالم مقدسة أهمها مسجد قبة الصخرة والمسجد القبلي، على الرغم من أن مساحتها تصل إلى 0.9 كيلومترات مربعة ( 0.35 أميال مربعة)
ورد ذكر القدس في القران الكريم في هذه الايات: -
  1. "وإذ قلنا ادخلوا  هذة القرية  فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا نغفر لكم قولوا حطه خطاياكم وسنزيد المحسنين {58} البقرة.
  2. سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن  قبلتهم  آلتي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء ألى صراط مستقيم {142} البقرة
  3. وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا وما جعلنا  القبلة آلتي كنت عليها  إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه وان كآنت لكبيرة إلا على الذين هدى الله وما كان الله ليضيع إيمانكم آن الله بالناس لرؤوف رحيم {143} البقرة
  4. او كالذي مر على  قرية  وهي خاوية على عروشها قال أنى يحيي  هذة  الله بعد موتها ....  {259} البقرة
  5. فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا وكفلها زكريا كلما دخل عليها زكريا  المحراب  وجد عندها رزقا قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله يرزق الله آن من يشاء بغير حساب {37} آل عمران
  6. يا قوم ادخلوا  الأرض المقدسة  آلتي كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين {21} المائدة
  7. وإذ قيل لهم اسكنوا  هذة القرية  وكلوا منها حيث شئتم قولوا حطه وادخلوا الباب سجدا نغفر لكم خطيئاتكم سنزيد المحسنين {161} الأعراف
  8. سبحان الذى أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام ألى  المسجد الأقصى  الذى باركنا حوله لنريه من آياتنا انة هو السميع البصير {1} الإسراء
  9. وقضينا ألى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في  الأرض  مرتين ولتعلن علوا  كبيرا {4} الإسراء
  10. آن احسنتم احسنتم وان أسأتم فلها لأنفسكم فإذا جاء وعد الآخرة ليسوؤوا وجوهكم وليدخلوا  المسجد  كمآ دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا {7} الإسراء
  11. ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره ألى  الأرض آلتي باركنا  فيها وكنا بكل شيء عالمين {81} الأنبياء
  12. جعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما ألى  ربوة ذات قرار  ومعين {50} المؤمنون
  13. ونجيناه ولوطا ألى  الأرض آلتي باركنا  فيها للعالمين {71} الأنبياء

   

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق